المستجدات | اتصال | تصميم الموقع | روابط مفيدة
مستجــــــــــــــــدات
30-3-2017 : ندوة علمية
 

تقرير حول الندوة المنعقدة يوم 30 مارس 2017
في موضوع "مدونة الأسرة واقع وآفاق"

 

في إطار سلسلة الندوات والأيام الدراسية المسطر ضمن البرنامج السنوي للتكوين المستمر لفائدة قضاة وموظفي العدل ، نظمت محكمة الاستئناف بوجدة يوم الخميس 30 مارس 2017 ندوة علمية في موضوع : "مدونة الأسرة واقع وآفاق" ، من تأطير فضيلة الدكتور مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي لوجدة  في موضوع : "مدونة الأسرة ومطالب التغيير" ، و الأستاذة كريمة ادريسي نائبة الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بوجدة في موضوع : "الوساطة الأسرية في ظل مدونة الأسرة" ، وتميزت هذه الندوة بالحضور المكثف للمهتمين بالشأن الحقوقي من مسؤوليين قضائيين وقضاة ومحامين وأطر كتابة الضبط  ومساعدي القضاء وباحثين وبعض هيئات المجتمع المدني وبعض المنابر الإعلامية...

وقد استهلت الندوة بكلمة السيد الرئيس الأول لدى محكمة الاستئناف بوجدة  الأستاذ عبد البر بن عجيبة الذي أوضح في كلمته أن الندوة جاءت في إطار سلسلة الندوات و الأيام الدراسية المنظمة من طرف هذه المحكمة ، وبعد الترحيب بالسادة المشاركين والحضور الكرام تطرق لموضوع الندوة وأهميته وما سيترتب عنها من توصيات بعد المناقشة.

كما أن السيد الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بوجدة الأستاذ فيصل الإدريسي وبعد أن رحب بالحضور الكرام أكد على أهمية موضوع الندوة بعد تطبيق مدونة الأسرة لأكثر من 13 سنة  ومدى تحقيق الهدف المتوخى من صدورها.

وبعد الكلمات الافتتاحية أوضح رئيس الندوة الأستاذ سفيان ادريوش رئيس المحكمة الابتدائية بوجدة في كلمته على  دور مجهودات السادة المسؤولين القضائيين بمحكمة الاستئناف
و اللجنة المنظمة وجميع مساعدي القضاء لإنجاح هذه الندوة ، وأضاف أن مدونة الأسرة نظمت الأحكام القانونية المتعلقة بالأسرة ككل من زوجين وأطفال وأنها تشكل مشروع مجتمعي حداثي.

ثم أعطيت الكلمة للأستاذة  كريمة ادريسي نائبة الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بوجدة التي تقدمت بجزيل الشكر لجميع المتدخلين لإنجاح هذه الندوة من مسؤوليين قضائيين وقضاة ومساعدي القضاء ، المجتمع المدني ، الصحافة... ثم بسطت مداخلتها التي كانت في موضوع الوساطة الأسرية في ظل مدونة الأسرة في ثلاثة محاور وذلك على الشكل التالي :

Û    المحور الأول : ماهية الوساطة الأسرية

Û    المحور الثاني : الإطار المرجعي للوساطة الإتفاقية

Û    المحور الثالث : واقع و مآل الوساطة الأسرية

وفي إطار عرض هذه المحاور تمت مناقشة العديد من النصوص و القوانين التي لها صلة بالموضوع وخاصة القانون رقم 05.08 المنظم للوساطة الاتفاقية.

كما تم مناقشة مجموعة من الإحصائيات تتعلق بعدد القضايا التي تبين دور الوساطة الأسرية في حل المنازعات ومدى أهميتها في الحفاظ على الأسرة.

وخلصت في الأخير إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات تهم الوساطة الأسرية للدفع بها إلى تحقيق الغاية المرجوة منها.

ثم أحيلت الكلمة لفضيلة الدكتور مصطفى بنحمزة  وفي معرض مداخلته شدد أولا على أهمية مدونة الأسرة وطنيا ودوليا وخاصة في الجانب المتعلق بتحصين الأسرة والمجتمع ككل من الإرهاب والتطرف وذلك بمعالجة الفكر بدرجة أولى ثم معالجة الناتج في مرحلة لاحقة.

وقد قسم مداخلته إلى محورين  تناول فيهما :

Û     المحور الأول : تحقيق أهداف مدونة الأسرة.

Û    المحور الثاني : مبادئ مدونة الأسرة.

وعلاقة بهذه المحاور أكد فضيلته على أن مدونة الأسرة موصولة بالشريعة الإسلامية والمذهب المالكي كما أن لغة المدونة لغة شرعية مقننة وحققت التوازن بين جميع أعضاء الأسرة من زوجين وأبناء...

ومن مبادئ مدونة الأسرة التي حافظت عليها المدونة المحافظة على التوافق بين جميع أطياف المجتمع المغربي ومبدأ المساواة والذي أكد فضيلته على ضرورة إعماله بالمرونة لاختلاف أحوال الناس.

وشدد في الأخير على ضرورة التشبث بثوابت الأمة وعدم العبث بها.

ثم فتح بعد ذلك باب المناقشة على ضوء المداخلتين فتعددت الملاحظات والأسئلة والإضافات الشيء الذي أغنى الموضوع وأسفر على مجموعة من التوصيات منها :

-         مأسسة الوساطة الأسرية

-         إنشاء مراكز وطنية وجهوية ومحلية للوساطة

-         إحداث مناهج خاصة بالوساطة

-         دعم برامج الوساطة

-         إعداد ميثاق الوساطة الأسرية

-         إعداد برامج وقائية للمقبلين على الزواج

-         دعوة المجتمع المدني والإعلام  إلى التعريف بالوساطة

-         ضرورة التدخل التشريعي للتنصيص على الوساطة القضائية وتنظيم أحكامها

-         الاهتمام بدور المساعدين الاجتماعيين بالقيام بدور الوساطة

-         المحافظة على دور المدونة في تحصين المجتمع من الإرهاب

-         المحافظة على التوافق الحاصل بشأن مدونة الأسرة

-         المحافظة على مبدأ المساواة بين جميع أفراد الأسرة وتطبيقه بشكل مرن

-         احترام ثوابت الأمة وعدم العبث بها

 


رجوع



موقع وزارة العدل
المستجدات | اتصال | تصميم الموقع | روابط مفيدة
© 2009 Ministère de la Justice - cour d'appel d'Oujda