المستجدات | اتصال | تصميم الموقع | روابط مفيدة
مستجــــــــــــــــدات
10-11-2016 : تقرير عن الندوة المنظمة بمقر محكمة الاستئناف يوم 10-11-2016 حول موضوع عقد الكراء على ضوء المستجدات التشريعية
 

بالتاريخ أعلاه نظمت محكمة الاستئناف بوجدة بشراكة مع الودادية الحسنية للقضاة وماستر العقود والعقار بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة ندوة حول الموضوع أعلاه.

في البداية رحب السيد الرئيس الأول للمحكمة بالحضور وتوقف عند أهمية اللقاء والذي يجسد انفتاح القضاء على المحيط والتواصل بين رجال القضاء ومساعديه ورجال الفقه في سبيل توحيد الاجتهاد القضائي. تم أعطى رئيس الجلسة ذ. عدي وردا رئيس الغرفة العقارية باسم اللجنة الثقافية الكلمة للدكتور الحسن بلحساني أستاذ التعليم العالي بالكلية أعلاه والذي تطرق لنطاق تطبيق القانون 12-67 وشروطه وعلاقة القانون أعلاه بقانون حماية المستهلك من خلال المادتين 8 و9 ثم تناول الكلمة ذ. خالد العبدلاوي القاضي بابتدائية وجدة حول إثبات عقد الكراء والذي حلل مقتضيات المادة 3 من القانون المذكور وتساءل عن طبيعة الكتابة كما توقف عند جانب من العمل القضائي.

تم تدخل ذ. عمر رحاوي القاضي بابتدائية وجدة حول إنهاء عقد الكراء وحلل مقتضيات المواد 44-45-46-48 من القانون 12-67 تم أعطيت الكلمة للدكتور سعيد الروبيو أستاذ التعليم العالي بالكلية أعلاه حول الكراء الحبسي إذ وبعد تحليله لمقتضيات مدونة الأوقاف سرد بعض الفصول والتي تحتمل التأويل وأثر ذلك على العمل القضائي من قبيل المنازعات المتعلقة بالمادة 13 و 90 و93 ثم ختمت المداخلات بعرض ذ.سمير بشريف القاضي بابتدائية تاوريرت حول كراء المحلات التجارية والصناعية والحرفية على ضوء القانون 16-49 والذي سيدخل حيز التنفيذ بتاريخ 10-02-2017 خاصة نطاق تطبيقه على ضوء المادة 1 و 2 منه مقارنة بظهير 24-5-55 وإشكالية تطبيق مقتضياته من حيث الزمان، كما توقف عند مستجد استرجاع المحلات المغلقة والمهجورة ثم فتح باب النقاش للحضور وتمخض على ضوء ذلك الخلاصات التالية:

·      برمجة موائد مستديرة من لدن اللجنة الثقافية حول الإشكالات التي تحول دون تحقيق النجاعة القضائية

·      التعاون مع الجمعيات المهنية والجامعة وأسرة الدفاع في عقد الندوات واللقاءات العلمية


رجوع



موقع وزارة العدل
المستجدات | اتصال | تصميم الموقع | روابط مفيدة
© 2009 Ministère de la Justice - cour d'appel d'Oujda